منتديـــاتــــ نـــــجوم الـــعٍربــــــ
منتديـــاتــــ نـــــجوم الـــعٍربــــــ
منتديـــاتــــ نـــــجوم الـــعٍربــــــ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـدى تعليمي’ ثقافي’ ترفيهي’رياضي’برامجي’اجتماعي’
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jasmina
مشرفة عامة متميزة
jasmina


عدد المساهمات : 93
نقاط : 147
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 6:11 pm

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 9c5bfa10
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Uoouu_10
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 12464010


المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي
منقول لكم بصيغة أخرى

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Livre10
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 2
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Book10



* تعريف المذهب الأدبي:-

هو مجموعة من المبادئ والأسس التي تتشكل في عصر معين ممثلة اتجاهاً عاماً في التأليف الأدبي يغلب على أدباء العصر.

- أولاً:- الكلاسيكية
* تعريف المذهب الكلاسيكي:-
هو
المذهب الذي ساد في أوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر متبعاً
عدداً من التقاليد الأدبية المشابهة لتقاليد الرومان والإغريق في كتابة
الأدب.

* ما العوامل التي أدت إلى ظهور المذهب الكلاسيكي؟
1- التأثر بعصر النهضة التي بدأت في أوروبا في القرن السادس عشر.
2-
أدّت سيادة الفلسفة العقلية والاحتكام إلى العقل وتمجيده إلى ترسيخ المذهب
الكلاسيكي. وقد تجلت هذه السيادة للفلسفة العقلية بظهور الفيلسوف " ديكارت
" الذي رأى أنّ العقل هو الحقيقة الوحيدة في الوجود.

* ما المبادئ التي اعتمد عليها الكلاسيكيون في إنتاجهم الأدبي؟
1- آمن الكلاسيكيون بنظرية المحاكاة لأرسطو.
2-
استيحاء الأدبين اليوناني والروماني اللذين عدّهما الكلاسيكيون مثالاً
يحتذى؛ وأدّى هذا إلى تبني الكلاسيكيين الأنواع الأدبية التي كانت شائعة
لدى القدماء نفسها، وتعد المسرحية والملحمة أكثر هذه الأنواع انتشاراً.
3-
الاحتكام إلى العقل وعدم الإسراف في العاطفة؛ فالكلاسيكيون يرون أنّ إرخاء
العنان للعاطفة في كتابة الأدب يؤدي إلى التطرف وعدم الاتزان.

أسفر مبدأ الاحتكام إلى العقل عن عدد من الظواهر في الأدب الكلاسيكي؛ وضحها.
أ- غلبة الوضوح على الأدب الكلاسيكي.
ب- تجنب تصوير ما هو شاذ أو غير معقول، والاتجاه إلى تصوير القضايا الإنسانية التي تصلح لكل زمان ومكان.
ج-
جعل الكلاسيكيون الواجب أهم من العاطفة في أدبهم، فالشخصية في المسرحية
الكلاسيكية تضحي بعواطفها لقاء تأدية الواجب الذي تفرضه القيم والأعراف
السائدة.
4- الاهتمام باللغة والأسلوب: حرص الكلاسيكيون على فخامة
اللغة ورصانتها، وحافظوا على استخدامها ضمن القواعد والأصول المتعارف
عليها ، فابتعدوا عن استخدام العامية واللغة المبتذلة.
5- التزام القواعد والأصول التي استنبطت من أعمال اليونان والرومان الأدبية. وأهم هذه الأصول والقواعد:-
أ- قانون الوحدات الثلاث:- وهي وحدة الزمان، ووحدة المكان، ووحدة الفعل ( الحدث)
ب-
وحدة النوع - وهي تقضي أن لا يخلط الكاتب بين خصائص المأساة والملهاة في
المسرحية الواحدة. و للمسرحية نوعان هما :- المأساة والملهاة.

* عرف ما يلي:-
- نظرية المحاكاة لأرسطو:- هي أن الفن يحاكي الواقع الخارجي، فإما يصور ما يقع بالفعل، أو ما يمكن وقوعه.
-
وحدة الفعل:- هي أن تدور أحداث المسرحية أو القصة حول موضوع واحد بل تشعب،
فلا تصور كل ما يمكن أن يقع مع إحدى الشخصيات في الحياة اليومية.
- وحدة الزمان:- أن يقع زمن المسرحية في أربع وعشرين ساعة أو أكثر من ذلك.
- وحدة المكان:- وجوب وقوع أحداث المسرحية في مكان واحد.
- المأساة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الجادة، وتكون شخصياتها من الطبقة الأرستقراطية.
- الملهاة:- نوع من المسرحيات تسودها المواقف الهزلية، وتكون شخصياتها من عامة الناس.
- النهضة العربية:- هي الحركة الفكرية والثقافية التي قامت بعد حملة نابليون.

* نادى أصحاب المذهب الكلاسيكي((مدرسة البعث والإحياء))، بمجموعة من المبادئ أهمها:-
1- اتخاد الشعر العربي القديم مثلاً أعلى في الكتابة الشعرية.
2-
الاهتمام بالجانب البياني في الشعر، والاعتماد عليه بوصفه عنصراً من أهم
العناصر الجمالية المشكلة له، وهذا ما دعا بعض النقاد إلى إطلاق تسمية "
مدرسة البيان" على هؤلاء الشعراء.
3- التفاعل مع الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة لأصحاب هذا المذهب.
4- التفاعل مع الاتجاهات العالمية في الفن؛ وضح ذلك.
فقد
اطلع بعض هؤلاء الشعراء على الشعر الغربي، وجددوا تبعاً لذلك في الشعر
العربي. ومن أبرز من تمثل ذلك أحمد شوقي الذي طوّع الشعر العربي لفن
المسرح، فألف عدداً من المسرحيات الشعرية؛ مثل " مجنون ليلى"، " عنترة"، "
قمبيز". ومثال ذلك:- انظر صفحة(144) في الكتاب.
ركزوا رفاتك في الرمال لواء يستنهض الوادي صباح مساء
يا ويحهم نصبوا مناراً من دمٍ توحي إلى جيل الغد البغضاء


- ثانياً:- الرومانسية

*تعريف المذهب الرومانسي:-
هو
المذهب الأدبي الذي ظهر في منتصف القرن الثامن عشر إثر مجموعة من العوامل،
وقد تميز بعدد من السمات أهمها الفردية والاتجاه إلى الطبيعة.

* ما العوامل التي أدّت إلى ظهور المذهب الرومانسي؟
1- نمو الطبقة البرجوازية وصعودها بعد قيام الثورة الصناعية في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر.
2- ظهور الوعي القومي مع قيام الثورة الفرنسية عام1798م مما جعل الشعوب الأوروبية تحسّ بذاتها وكيانها القومي.
3-
الملل من القيود الكلاسيكية وقواعدها التي بدأت تضيّق على الأدباء؛ مما
جعلهم يدعون إلى التحرر منها والتطلع إلى أدب جديد ليس فيه قيود كقيود
الكلاسيكية.

* ما أهم سمات المذهب الرومانسي؟
1- تمثل الفردية سمة عامة في أدب الرومانسيين.
2- تغليب العاطفة على العقل؛ فقد خضع الرومانسيون لعواطفهم، وعدّوا العواطف طريق الوصول إلى الحقيقة المطلقة.
3-
لاقت الطبيعة اهتماماً كبيراً عند الرومانسيين؛ فقد وجدوا ملاذاً عذباً،
ولعل أهم ما يميز علاقة الرومانسيين بالطبيعة مشاركتهم إياها في عواطفهم.
4-
اتجه الرومانسيون إلى البيئة المحلية فصوّروا ما فيها من مناظر طبيعية في
أدبهم، كما استخدموا لغة سهلة أقرب إلى لغة الناس في أدبهم.
5- التحلل
من الأصول والقواعد الكلاسيكية، ومن أبرز مظاهر هذا التحلل رفض الوحدات
الثلاث التي ركزت عليها الكلاسيكية، وكذلك جمع سمات المأساة والملهاة في
نوع واحد سُمي فن " الدراما " الذي جمع بين اللذة الألم
6- التعبير بالرمز الموحي الشفاف، فقد كان لكل واحد من الرومانسيين رموزه الخاصة به.
7- غلب عليهم تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية.

* ما العامل الذي ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الحديث؟
الذي
ساعد على قبول المذهب الرومانسي في الأدب العربي الظروف السياسية
والاجتماعية التي كانت سائدة، فقد كانت الأمة العربية تمر بظروف صعبة
يسودها الظلم والقسوة إثر الاستعمار الأجنبي.

* من أبرز الأدباء الرومانسيين في الأدب العربي:-
عبد الرحمن شكري عبد القادر المازني عباس محمود العقاد

وهم الذين أسسوا مدرسة " الديوان " نسبة إلى كتاب الديوان في الأدب والنقد الذي ألّفه المازني والعقاد.

* من شعراء المهجر الرومانسيين:-
أصحاب الرابطة القلمية وهم:-جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي
أصحاب العصبة الأندلسية:- الشاعر القروي( رشيد الخوري)، إلياس فرحات، ميشال معلوف.

* مبادئ جماعة " أبولو " :-
1- الثورة على التقليد.
2- البساطة في التعبير.
3- التغني بالطبيعة الريفية.

- ثالثاً:- الواقعية


* تعريف المذهب الواقعي:-
هو
المذهب الذي انتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبدايات القرن
العشرين إثر مجموعة من العوامل، وقد تميز بمجموعة من السمات أهمها
الاهتمام بفئات وطبقات الناس جميعها والموضوعية في تناول المجتمع.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهب الواقعي (( الواقعية النقدية)):-
1-
مغالاة الرومانسية وغيرها من المذاهب كالفن للفن والتأثرية في الهروب من
الواقع، والإغراق في الذاتية التي تجنح إلى الأحلام والخيال؛ مما دعا
نفراً من الأدباء إلى الاتجاه نحو الواقع.
2- أدى التقدم العلمي الذي قام بناء على المنهج التجريبي في العلوم إلى شيوع النظرة الموضوعية إلى الحياة والمجتمع.
3- تفشي النظرة النفعية في المجتمع الرأسمالي، حيث غلبت النزعة الفردية والجري وراء المال.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- انطلقت الواقعية من المجتمع والناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم.
2- اتسم الأدب الواقعي بالموضوعية؛ فالواقعيون يتجهون إلى وصف المجتمع دون أن يظهروا تعاطفهم مع جهة معينة.
3-
اهتم الأدب الواقعي بمفهومه " العام والخاص "، الذي يتحقق من خلال كتابة
الأدب، على نحو يجعله خاصّاً بالآخرين، وبذلك اتجهت الواقعية إلى عدم
الإكثار من التفاصيل المتعلقة بالحياة اليومية.
4- أبرزت الواقعية
النقدية الجانب السلبي في المجتمع، وخصّ الواقعيون بذلك الطبقة البرجوازية
والرأسمالية. ومن هنا ظهرت في الواقعية نظرة تشاؤمية.

* مبادئ الاشتراكية:-
- تؤمن الاشتراكية بضرورة إزالة الفوارق الطبقية في المجتمع. وتبعاً لذلك ظهرت الواقعية " الاشتراكية ".

* من الذي أعلن تسمية " الواقعية الاشتراكية؟
هو " مكسيم غوركي "- أحد الأدباء في الاتحاد السوفيتي السابق.

* سمات الواقعية النقدية:-
1- تعمد الواقعية الاشتراكية إلى إظهار الكفاح وصياغته ضد عالم الرأسمالية بجهود الطبقة العاملة (البروليتاريا).
2- سعت الواقعية الاشتراكية إلى إظهار تأثير الأفراد في المجتمع لقيادته نحو الاشتراكية والسعادة.
3- اتسمت الواقعية الاشتراكية بالدعائية في كثير من الأعمال الأدبية التي نضوت تحتها.

*كيف ظهرت الواقعية في العالم العربي؟
ظهرت
الواقعية في الأدب العربي الحديث في أعقاب الحرب العالمية الثانية إثر
انتشار التعليم ونضج الوعي الاجتماعي؛ إذ ظهرت المؤسسات الاجتماعية
كالأحزاب السياسية التي اتجهت إلى تحليل الواقع تحليلاً موضوعياً، مما جعل
رؤية الأديب تقوم على الربط بين مشكلات الفرد والواقع الاجتماعي.

* من أهم أدباء الواقعية النقدية في الأدب العربي الحديث:-
نجيب محفوظ عبد الرحمن منيف

* من الروايات التي مثلت الواقعية الاشتراكية:-
رواية
" الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي؛ وقد دارت أحداثها في عقد الثلاثينيات في
إحدى القرى المصرية مظهرة حاجة أهل القرية إلى الإصلاح الزراعي من خلال
توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين، ومواجهتهم للفساد والإقطاع وتقلبات
الطبيعة.

* من الروايات التي مثلت الواقعية النقدية التي ركزت في أدبها على مشكلات الطبقة البرجوازية الصغيرة:-
رواية
" زقاق المدق " لنجيب محفوظ وفيها يصور حياة الناس في حي زقاق المدق في
القاهرة إبان الحرب العالمية الثانية، ويظهر انصياع الشخصيات الروائية
التي تعيش في هذا الحي للمؤثرات الاقتصادية والاستعمارية لتنتهي بها
الأحداث نهايات مأساوية.

- رابعاً:- الرمزية

*تعريف المذهب الرمزي:-
هو المذهب الذي ظهر في فرنسا خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر إثر عوامل مختلفة ومن أهم سماته الغموض والإيحاء.

* العوامل التي ساعدت على ظهور المذهب الرمزي:-
1- الضيق بالمذهب الواقعي الذي اتجه نحو الواقع المادي الملموس.
2- التقدم الذي أحرزه علم النفس على يد فرويد وأتباعه، الذين اتجهوا إلى قرار النفس الإنسانية.

* سمات المذهب الرمزي:-
1- الغموض:-
ويعود الغموض في الأدب الرمزي إلى كون الرمزيين يحاولون استجلاء ما وراء عالم الحس الخفي، وما في داخل النفس الإنسانية.
2- الإيحاء:-
حيث
يرتبط الإيحاء بمفهوم الغموض ارتباطاً عضوياً، فالإيحاء لا يؤدي دلالة
واضحة، وإنما ينقل حالة نفسية إلى القارئ من خلال التراكيب اللغوية.
3- اهتم الرمزيون بالموسيقى في شعرهم، وعدّوها جزءاً من تكوين النص الرمزي.
4- الاعتماد على تراسل الحواس في التعبير الأدبي.
5- آمن الرمزيون بفكرة الفن للفن. وضح ذلك.
إذ دعوا إلى أن يكون الأدب غاية في ذاته لا يوظف من أجل تحسين الواقع.

* ما المقصود ب"تراسل الحواس"؟
هو أن يوصل الشاعر دلالات مبتكرة من خلال تبادل معطيات الحواس وتراسلها كأن يستخدم حاسة اللمس لما يقتضيه السمع.

* الرمزية في الأدب العربي الحديث:-
اتصل
الأدباء المحدثون بالأدب الرمزي عن طريق الترجمة، أو الاطلاع على أدب
اللغات الأوروبية، وهذا أدّى إلى تأثرهم بالأدب الرمزي بدرجات متفاوتة،
فالرمزية لم تشكل مذهباً واضح المعالم في الأدب العربي.

* من أهم الأدباء الذين نجد لديهم سمات رمزية:-
جبران خليل جبران الذي جمع بين الرومانسية والرمزية في أدبه.
صلاح
عبد الصبور الذي نجد في شعره سمات رمزية واضحة، فقد كان يسعى في شعره إلى
تحقيق السعادة النفسية الناتجة عن الانسجام مع غنائية الكون، واستحقاق
الحياة.




المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 331-do10
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Adeeb_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RIDHA RMA/MCEE
المدير العام
المدير العام
RIDHA RMA/MCEE


عدد المساهمات : 279
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 31
الموقع : أني ديما هنا بربي

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 1:44 pm

merci sara dhok ndiro l3alweche hhh

yew a7akmi sayd (LEON) ta3ek aw y3od y3adheni hhhhhhh المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 571781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://looove.ahlamontada.net
jasmina
مشرفة عامة متميزة
jasmina


عدد المساهمات : 93
نقاط : 147
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 7:56 pm

ههههههههههههههههههههههههههه ماتخافش رضا والله مايوكلك ياخي يعرفك
هو يوكل الناس المشرارين برك ههههههههههههههههه
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 676203
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RIDHA RMA/MCEE
المدير العام
المدير العام
RIDHA RMA/MCEE


عدد المساهمات : 279
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 31
الموقع : أني ديما هنا بربي

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 9:52 pm

hhh for sara wlh ghir peinture noire te3 sa7 originale المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://looove.ahlamontada.net
jasmina
مشرفة عامة متميزة
jasmina


عدد المساهمات : 93
نقاط : 147
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 7:32 pm

hhhh wlh gir sah
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968 المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي 420968
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RIDHA RMA/MCEE
المدير العام
المدير العام
RIDHA RMA/MCEE


عدد المساهمات : 279
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 31
الموقع : أني ديما هنا بربي

المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي   المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 7:42 pm

chefti ya sara ana ngolek hah dhoka sara te3 bekri wellate hhhhhhhh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://looove.ahlamontada.net
 
المدارس الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــاتــــ نـــــجوم الـــعٍربــــــ :: الاقسام التعليمية :: منتدى التحضير لشهادة البكالوريا-
انتقل الى: