فكرة مفيدة ففي هذا الزمن الكثير من الشباب والشابات من اهمل الصلاة ونسى وجودها و لكن من الجميل أن
نذكر بها . فالصلاة أساس كل شيء وبدونها لا تقبل الاعمال ...
و لابد من كل شخص بين فترة و أخرى أن يتقصى صلاته و هذا ليس عيباً ... و لكن العيب و الحرام إننا نغفل عن صلاتنا
و لا نعلم مدى صحتها ..
مكان المصلي هذه بعض الشروط الواجب توفرها في مكان المصلي في حال امكانية اختيار غيره من الاماكن.1- ان لا يكون مغصوبا
2- استقرار مكان المصلي
3- ان لا تكون في مكان المصلي نجاسة تسري الى بدنه او لباسه
4- ان يتقدم الرجل على المرأة اذا كانا متحاذيين او تكون بينهما مسافة عشرة اذرع او حاجز يفصل بينهما
5- ان لا يكون المصلي مستدبرا لقبر المعصوم (ع)
لباس المصلي هذه بعض الشروط الواجب توفرها في ملابس المصلي في حال امكانية اختيار غيرها من الملابس1- يجب في لباس الرجل ان يكون ساترا للعورتين. اما المرأة فيجب عليها ان تستر جميع بدنها عدا قرص الوجه والكفين
(والقدمين اذا لم يكن ناظر اجنبي)
2- ان يكون طاهرا من اي نجاسة (عدا دم القروح والجروح من دم الشخص نفسه او
دم مأكول اللحم على ان لا يزيد مجموعه عن حجم عقدة الابهام)
3- ان لا يكون مغصوبا
4- ان لا يكون من اجزاء الميتة
5- ان لا يكون من الحرير الخالص (بالنسبة للرجال)
6- ان لا يكون من الذهب (بالنسبة للرجال)
7- ان يكون من حيوان مذكى مما يؤكل لحمه .
هنا حبيت فقط انو احنا نراجع على اهم النقاط بخصوص الصلاه ونبداءها بالوضوء
وباذن الله جميعنا وضؤنا صحيح ولكن قد نغفل عن بعض الشي وما الى ذلك
نبدء ببسم الله الرحمن الرحيم:
كيفية الوضوء:1. غسل الوجه من منبت الشعر إلى الذقن طولاً, وما دارت عليه الإصبع الإبهام والإصبع الوسطى عرضاً. ويجب أن
يكون الغسل من أعلى إلى أسفل (1). والواجب مرة واحدة والثانية مستحبة فقط.
2. غسل اليدين من المرفق إلى أطراف الأصابع. ويجب أن يكون الغسل من أعلى إلى أسفل, اليمنى ثم اليسرى.
والواجب مرة واحدة والثانية مستحبة لليمنى فقط.
ولا يؤتى بالغسلة الثانية لليد اليسرى (احتياط استحبابي) (2) حتى يتحقق المسح بالبلل الباقي بعد الغسل الواجب,
لكنه لو أتى بها صح وضوؤه.
3. مسح مقدم الرأس ولو بمقدار إصبع, ويتم المسح بالبلل الباقي بعد غسل اليد فلا يجوز أخذ ماء جديد للمسح,
ويكفي المسح على الشعر المختص بمقدم الرأس بشرط أن لا يخرج بمده عن حده, فلو كان شعر مؤخر الرأس أو من
الجانبين مجعولاً على مقدم الرأس لم يجز المسح عليه, وكذلك لو كان شعره ممتداً خارج الرأس وجمعه على الرأس
أو مسح على الخارج لم يجز المسح عليه.
ويشترط في المسح على الرأس أن يكون مقدمه جافاً قبل المسح ويجب أن يكون المسح من أعلى إلى أسفل
(احتياط وجوبي) (3).
4. مسح الرجلين من أطراف الأصابع إلى المفصل ويتم المسح بالبلل الباقي أيضاً. وتمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى
ثم الرجل اليسرى باليد اليسرى (4).
ويشترط في مسح الرجيلن أن تكونا جافتين قبل المسح, ويجوز النكس (العكس) في مسح كل رجل, أي من المفصل
إلى أطراف الأصابع, ويكفي مسمى المسح.
إزالة الموانع:إذا كان على العضو مانع من وصول الماء للبشرة كالمواد المتجمعة في أطراف العين أو الأوساخ التي تمنع وصول الماء
للبشرة, وكذلك طلاء الأظافر الذي تستخدمه النساء يجب إزالتها ليصل الماء إلى البشرة.
بعض مستحبات الوضوء:1. التسمية قبل الوضوء.
2. المضمضة والاستنشاق ثلاث مرات.
3. الغسلة الثانية للوجه, والغسلة الثانية لليد اليمنى مستحبة, ولا توجد غسلة ثالثة في الشرع.
4. الدعاء بالمأثور عند كل عمل في الوضوء.
الوضوء بالثلج:إذا وجد الثلج وأمكن الوضوء به بأن يذيبه ويجعله ماء وجب الوضوء ولا يصح التيمم.
شروط الوضوء:1. النية بقصد القربة إلى الله تعالى واستمرار النية إلى آخرالوضوء.
2. طهارة ماء الوضوء فلا يكون نجساً (5).
3. إباحة ماء الوضوء فلا يكون مغصوباً.
4. أن يكون ماء الوضوء مطلقاً وليس مضافاً. والماء المضاف هو: ما يصح سلب عنوان الماء عنه عرفاً مثل ماء الرمان (فلا
يجوز الوضوء به), والماء المطلق هو مثل ماء البحر والنهر والنبع ومياه الحنفية (إذا كان مصدره ماء مطلق كما هي العادة
فهو مطلق) وماء المطر (فيجوز الوضوء بها).
5. أن لا يكون الماء من المستعمل في إزالة الخبث كماء الاستنجاء.
6. طهارة أعضاء الوضوء حين غسلها ولو كانت طهارتها بغسلة الوضوء نفسها.
7. إباحة مكان الوضوء وإناء الوضوء فلا يكونان مغصوبين إذا كان الوضوء بنحو الارتماس (6).
8. أن لا يكون إناء الوضوء من الذهب إذا كان الوضوء بنحو الارتماس على الأحوط وجوباً (7).
9. أن لا يكون هناك مانع من الوضوء كالضرر للمريض مثلاً فيجب حينها التيمم كما سيأتي.
10. الترتيب وذلك بغسل الوجه ثم اليد اليمنى ثم اليسرى ثم مسح الرأس ثم مسح الرجل اليمنى ثم مسح الرجل
اليسرى (
.
11. الموالاة بأن يغسل العضو قبل أن يجف الذي قبله فلو أخر ذلك حتى جفت الأعضاء التي قبله بطل الوضوء. وإذا كان
الجفاف بسبب الحر أو الريح أو التجفيف صح الوضوء.
12. المباشرة بأن يباشر المكلف بنفسه أفعال الوضوء. وإذا لم يمكن ذلك يجوز أن يوضئه غيره ولكن يتولى النية بنفسه
يكون المسح بيده لا بيد شخص آخر.
الشك في الحدث أو الوضوءأ- من تيقن الوضوء ثم شك في الحدث بنى على الطهارة.
ب- ومن تيقن الحدث ثم شك في الوضوء بنى على الحدث فيأتي بالوضوء.
جـ - ومن تيقن الوضوء والحدث وشك في المتقدم والمتأخر منهما وجب عليه الوضوء.
د- من شك في الوضوء أثناء الصلاة قطعها وأتى بالوضوء ثم أعاد الصلاة (9).
هـ- ومن شك في الوضوء بعد الصلاة (واحتمل الالتفات إلى ذلك قبلها (10)) بنى على صحتها وتوضأ للصلاة الآتية.
نواقض الوضوء:1- البول. أما البلل المشتبه بالبول فبالنسبة للمرأة تحكم عليه بالطهارة,
ولا ينتقض الوضوء, وكذلك بالنسبة للرجل إذا كان بعد الاستبراء, إلا إذا
كان يعلم إجمالاً بأنه بول أو مني.
2. الغائط.
3. خروج الريح من الدبر.
4. النوم.
5. كل ما يزيل العقل كالمخدر والإغماء مثلاً.
6. الجنابة.
7. الاستحاضة القليلة والمتوسطة.
8. و الأحوط استحباباً (11) أن كل ما يوجب الغسل يبطل الوضوء كمس الميت مثلاً.
موارد وجوب الوضوء:
1- الصلوات الواجبة ما عدا الصلاة على الميت. وأما الصلوات المستحبة فالوضوء شرط لصحتها.
2. الأجزاء المنسية من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو.
3. الطواف الواجب وإن كان جزءً لحجة أو عمرة مستحبة.
دخول الوقت:إذا لم يدخل وقت الصلاة يمكنه أن ينوي أن الوضوء للصلاة ولا يجب أن ينوي الوضوء مستحباً للبقاء على الطهارة مثلاً.
ما يحرم على غير المتوضئ:يحرم على غير المتوضئ أن يمس ببدنه – كاليد أو شعر اليد أو الوجه أو الشفتين – كتابة القرآن الكريم حتى المد
والشدة ونحوهما, أو اسم الجلالة والصفات المختصة (12) بالله تعالى سواء كانت مكتوبة بالعربية أم بغيرها. نعم لا
يجري الحكم في المس بالشعر إذا كان الشعر غير تابع للبشرة. والاحتياط الاستحبابي في ذلك أن لا يمس أسماء
المعصومين من الأنبياء والأئمة والزهراء عليهم السلام.
أحكام التخلي (التبول و التغوط) :أ- يجب على الذي يبول أو يتغوط أن يستر عورته عن الشخص المميز عدا الزوج أو الزوجة.
ب- ويحرم عند التبول والتغوط استقبال القبلة أو استدبارها ولو داخل مكان مغلق أو بناء (13).
ويحرم (على الأحوط وجوباً) (14) استقبال القبلة واستدبارها بالبول أو الغائط حتى لو لم يكن الشخص مستقبلاً القبلة
أو مستدبرها.
كما يجب الفحص عن القبلة قبل التخلي إذا اشتبهت, إلا إذا كان هناك ضرورة أو مشقة.
جـ- رفع الخبث: (البول و الغائط)
- يطهر محل البول بغسل موضع خروجه مرة واحدة بالماء الكثير أو مرتين بالماء القليل على الأحوط وجوباً (15).
- مخرج الغائط:1- إذا تعدى الغائط المخرج وجب غسله بالماء حتى ينقى.
2- أما إذا لم يتعد الغائط المخرج (لم يلمس الفخد):
فيمكن غسله بالماء حتى ينقى, أو مسحه بثلاث أحجار أو ثلاث أوراق أو ثلاث قماش على الأقل (على الأحوط وجوباً)
فإذا لم تزل عين النجاسة لزم المسح إلى أن تزول (16).
ويشترط هنا :- أن لا تتعدى النجاسة من المخرج إلى الأطراف زائدة عن المتعارف.
- أن لا يصيب المخرج نجاسة أخرى كالدم.
- أن تتم الإزالة بحجر أو قماش أو أوراق وتكون هذه الأمور طاهرة
الاذانالاذان من المستحبات قبل الصلاة وكيفيته بأن نقول:
(الله اكبر ) اربع مرات
(اشهد ان لا إله إلا الله ) مرتان
(اشهد أنّ محمداً رسول الله ) مرتان
( اشهد انّ علياً ولي الله ) مرتان . والشهادة بولاية أمير المؤمنين عليه السلام مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة
في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الأذان.
(حيّ على الصلاة ) مرتان
( حيّ على الفلاح ) مرتان
(حيّ على خير العمل ) مرتان
(الله اكبر ) مرتان
(لا اله الا الله ) مرتان
الاقامة
الاقامة من المستحبات الاكيدة للصلوات الخمسة ، والاقامة تكون قبل البدأ بالصلاة. وكيفيتها ان تقول: (الله اكبر )
مرتان
(اشهد ان لا إله إلا الله ) مرتان
(اشهد أنّ محمداً رسول الله ) مرتان
( اشهد انّ علياً ولي الله ) مرتان . والشهادة بولاية أمير المؤمنين عليه السلام مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة
في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الاقامة.
(حيّ على الصلاة ) مرتان
( حيّ على الفلاح ) مرتان
(حيّ على خير العمل ) مرتان
(قد قامت الصلاة ) مرتان
(الله اكبر ) مرتان
(لا اله الا الله ) مرّة واحدة
صلاة الصبح هذا شرح مبسط لكيفية اداء صلاة الصبح. حيث بعد ان نتوضأ نتجه الى القبلة ويمكن الاتيان بالاذان والاقامة (استحبابا)
ثم نشرع بالصلاة. وصلاة الصبح ركعتان، ووقتها من طلوع الفجر الصادق الى طلوع الشمس. وكيفيتها:
النية: وهي القصد في النفس ويكفي فيها (أنوي ان اصلي صلاة الصبح قربة الى الله تعالى)
تكبيرة الاحرام: نرفع ايدينا الى ما يحاذي الاذنين ونقول بصوت واضح (ألله اكبر)
القراءة: نقرأ سورة الفاتحة (الحمد) على النهج العربي الصحيح ثم سورة اخرى كاملة بعدها مثل سورة الاخلاص او غيرها من السور. ثم نكبر
ملاحظة: اذا قرأنا سورة (الفيل) يجب ان نقرأ معها سورة (الايلاف) وكذلك
اذا قرأنا سورة (الضحى) يجب ان نقرأ معها (الم نشرح). ويجب على الرجال
الجهر في القراءة في صلاة الصبح والمغرب والعشاء.
الركوع: وفيه ننحني حتى تصل اطراف الاصابع الى الركبة وحين نستقر نقول (سبحان ربي العظيم وبحمده). ثم نقوم حتى نستقر ثم نهوي الى السجود .
السجود: وفي السجود نضع الجبهة والكفين
والركبتين وابهامي القدم على الارض (الطاهرة بالنسبة لموضع الجبهة) ثم
نقول (سبحان ربي الاعلى وبحمده) ثم نجلس مطمئنين قائلين (الله اكبر). ثم
نسجد مرة ثانية كما فعلنا في السجدة الاولى. (وبذلك تنتهي الركعة الاولى)
ثم نقوم قائلين (بحول الله وقوته اقوم واقعد) ونكرر قراءة سورة الحمد
وسورة اخرى. ثم نقنت (نرفع اليد للدعاء فتقول مثلا (ربنا اتنا في الدنيا
حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار)) ثم نركع ونسجد سجدتين كما فعلنا
في الركعة الاولى.
التشهد: وبعد ان ننتهي من الركعة الثانية نجلس
للتشهد قائلين (اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا
عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وآل محمد)
السلام: ثم نقول (السلام عليك ايها النبي ورحمة
الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته) وهكذا نكون قد ادينا صلاة الصبح
صلاتي الظهر والعصر ووقتها عند زوال الشمس ظهرا (اي عندما تصبح الشمس عمودية). حيث بعد ذكر الاذان والإقامة ننوي اداء الصلاة
فنقول مثلا (اأدي صلاة الظهر قربة الى الله تعالى) عند ذلك نرفع ايدينا الى مستوى آذاننا ونقول : (الله اكبر) بصوت
مسموع وهي تكبيرة الاحرام وبها تبدأ الصلاة ثم نقرأ سورة الفاتحة وسورة اخرى بصوت خافت ثم نركع ونقول :
(سبحان ربي العظيم وبحمده) ثم نرفع رأسنا من الركوع قائلين : (سمع الله لمن حمده).
ثم نسجد ونقول : (سبحان ر بي الاعلى وبحمده) ثم نجلس قائلين : (الله اكبر) ثم نسجد ثانية ونقول كما قلنا في
السجدة الاولى ثم نجلس ثم نقوم قائلين : (بحول الله وقوته اقوم وأقعد) وبهذا ننهي الركعة الأولى.
وفي الركعة الثانية نفعل كما فعلنا في الركعة الاولى ولكن بعد قراءة السورتين نرفع ايدينا الى القنوت وندعو الله تعالى
بخشوع وتذلل قائلين (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار). ثم نركع ونقوم ونسجد مرتين كما
فعلنا في الركعة الاولى، وبعد اكمال السجدتين نجلس للتشهد قائلين : (الحمد لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد) ثم نقوم للركعة الثالثة.
وفي الركعة الثالثة نقول (سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر) ثلاث مرات بصوت خافت بدلا من قراءة الفاتحة
والسورة ولكن يمكننا قراءة الفاتحة فقط اذا اردنا ذلك بدلا من ذكر التسبيحات. ثم نركع ونقوم ونسجد مرتين ثم نقوم
للركعة الرابعة وفيها نفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة ثم نركع ونقوم ونسجد السجدتين وبعد ذلك نجلس للتشهد
فنقول : (الحمد لله اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وال
محمد ) ثم نسلم قائلين : (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) وبذلك نكون قد اكملنا صلاة الظهر.
اما صلاة العصر فوقتها بعد صلاة الظهر وهي مثل صلاة الظهر ولكننا في النية ننوي صلاة العصر بدلا من الظهر.
صلاتي المغرب والعشاءووقتها عند زوال الشمس. حيث بعد ذكر الاذان والإقامة ننوي اداء الصلاة فنقول مثلا (اأدي صلاة المغرب قربة الى الله
تعالى) عند ذلك نرفع ايدينا الى مستوى آذاننا ونقول : (الله اكبر) بصوت مسموع وهي تكبيرة الاحرام وبها تبدأ الصلاة
ثم نقرأ سورة الفاتحة وسورة اخرى بصوت خافت ثم نركع ونقول : (سبحان ربي العظيم وبحمده) ثم نرفع رأسنا من
الركوع قائلين : (سمع الله لمن حمده).
ثم نسجد ونقول : (سبحان ر بي الاعلى وبحمده) ثم نجلس قائلين : (الله اكبر) ثم نسجد ثانية ونقول كما قلنا في
السجدة الاولى ثم نجلس ثم نقوم قائلين : (بحول الله وقوته اقوم وأقعد) وبهذا ننهي الركعة الأولى.
وفي الركعة الثانية نفعل كما فعلنا في الركعة الاولى ولكن بعد قراءة السورتين نرفع ايدينا الى القنوت وندعو الله تعالى
بخشوع وتذلل قائلين (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار). ثم نركع ونقوم ونسجد مرتين كما
فعلنا في الركعة الاولى، وبعد اكمال السجدتين نجلس للتشهد قائلين : (الحمد لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد) ثم نقوم للركعة الثالثة.
وفي الركعة الثالثة نقول (سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر) ثلاث مرات بصوت خافت بدلا من قراءة الفاتحة
والسورة ولكن يمكننا قراءة الفاتحة فقط اذا اردنا ذلك بدلا من ذكر التسبيحات. ثم نركع ونقوم ونسجد السجدتين وبعد
ذلك نجلس للتشهد فنقول : (الحمد لله اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم
صل على محمد وال محمد ) ثم نسلم قائلين : (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد
الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) وبذلك نكون قد اكملنا صلاة المغرب
اما صلاة العشاء فوقتها بعد صلاة المغرب وهي مثل صلاة الظهرو العصر ولكننا في النية ننوي صلاة العشاء بدلا من
الظهرو العصر.
تم بحمد الله . المصدر مؤسسة الامام علي عليه السلام .لندن.